-->
U3F1ZWV6ZTY3NDAzNjkxMzdfQWN0aXZhdGlvbjc2MzU5MDg1Nzk3
recent
أخبار ساخنة

ملخص العلوم الاسلامية سنة ثالثة ثانوي

ملخص العلوم الاسلامية سنة ثالثة ثانوي 

1.. وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية


مفهوم العقيدة: التصديق الجازم بأركان الإيمان .

أهمية العقيدة: يتوقف عليها الفلاح في الدنيا والنجاة يوم القيامة

وسائل تثبيت العقيدة

-إثارة العقل:بدفعه إلى التفكر في خلق الله .

-إثارة الوجدان:بإزالة تبلد الحس بسبب تكرار المشاهدة.

-التذكير بقدرة الله ومراقبته: ببيان عظمة الله وقدرته

-رسم الصور المحبّبة للمؤمنين: بذكر صفاتهم و ثوابهم .

-رسم صور الكافرين المنفّرة: بذكر صفاتهم وعقابهم.

- مناقشة الانحرافات: ببيان انحرافات الجاهلين ومناقشته بالدليل العقلي و الوجدان

موقف القرآن من العقل .2

تكريم الله للإنسان بالعقل: كرم الله تعالى الإنسان وهذا يدل على منزلته.

حث القرآن على استعمال العقل: ودليل ذلك :

-تكرار مادة "ع.ق.ل" كثيرا.

- تحريم تقليد الغير.

- الدعوة إلى النظر في الكون

حدود استعمال العقل: مجاله هو العالم المرئي لا الغيبيات.

وجوب المحافظة على العقل: وذلك بـ:

- إيجاب طلب العلم.

- تحريم ما يضره من مسكرات وغيرها.

- تحريم الغلو الفكري بسبب الجهل بأصول الشريعة أو منهج التعامل معها

.3 الصحة الجسمية والنفسية في القرآن الكريم

أوّلا: الصحة النفسية

مفهومها: أن يكون الإنسان طبيعيا خاليا من الشذوذ.

كيف يحقق الإسلام الصحة النفسية؟

بالفهم الصحيح للوجود والمصير: من يعرف سبب وجوده لا يضطرب.

بتقوية الصلة بالله:كي يطمئن القلب.

بالتزكية والأخلاق:لأنها علاج للأزمات النفسية.

ثانيا: الصحة الجسمية

مفهومها:أن يكون الإنسان صحيح البدن خاليا من الأمراض متوازن السلوك.

مظاهر العناية بها:

الإعفاء من بعض الفرائض:كإفطار المسافر.

الوقاية من الأمراض:بإيجاب الطهارة وتحريم المضرات.

تنمية القوة:بالإرشاد إلى ممارسة مختلف أنواع الرياضة.

تطبيق أسس الرعاية الصحية:الوقاية ، العلاج ، التأهيل.



.4 القيم في القرآن الكريم

مفهومها: المعايير التي نحكم بها على التصرفات بالحسن والقبح.

القيم الفردية:

الصدق: قول الحق

الصبر: على الطاعة والمعصية والابتلاء.

الإحسان: تقديم الخير للغير.

العفو: تجاوز القادر عن أخطاء الآخرين.

القيم الأسرية:

المعاشرة بالمعروف: بحسن التعامل بين الزوجين.

التكافل: تكاتف جهود أفراد الأسرة.

المودة والرحمة: المحبة و الرقة بين الزوجين.

القيم الاجتماعية:

التعاون : مساعدة إلى المحتاج.

المسؤولية: القيام بالواجبات و تحمل التبعات.

التكافل:يشمل البشرية جمعاء

القيم السياسية:

العدل: إعطاء كل ذي حق حقه و العدل بين الرعية.

الشورى: الاستعانة بآراء المواطنين في إدارة المجتمع.

الطاعة:طاعة الحاكم ما دام طائعا لله تعالى.

5. المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية

الصحابي :زوجة حبيبنا  عائشة بنت أبي بكر.من أفقه النساء، روت 2210حديثا، توفيت سنة57هـ.

معنى المساواة: التماثل الكامل أمام أحكام الشريعة .

أثر المساواة على تماسك المجتمع:المساواة تقوي العلاقات الاجتماعية وتبعد الاضطرابات.

حكم الشفاعة في الأحكام: حرمها الإسلام .

الآثار المترتبة على الشفاعة:

٭هلاك الأمم ٭إهدار العدل.

٭إشاعة للجريمة ٭نشر للطبقية

الفوائد و الإرشادات:

- تحريم السرقة وبيان عقوبتها.

- تحريم الشفاعة في حدود الله
- وجوب إقامة الحدود وتحريم تعطيلها.
- تعطيل حدود الله يؤدي إلى شيوع الجريمة.





6. العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة

الصحابي: الزبير بن العوام رضي الله عنه، حواريّ حبيبنا   وابن عمته صفية،وأحد المبشرين بالجنة،توفي سنة 36 هـ.

1.مفهوم العمل: جهد الإنسان لإنتاج ما يؤدي إلى إشباع حاجاته.

2.حكم العمل :واجب.

3.مجالات العمل: بدني (الزراعة) وفكري (الإدارة).

4. التسول وحكمه: حرام إلا عند الضرورة مثل الفقر الشديد أو الديون الكبيرة أو دفع الدية.

5. البطالة وآثارها:البطالة:عدم وجود فرص عمل مشروعة للقادر.

آثارها:

٭ الأمراض النفسية ٭ الانتحار

٭ تهديم القيم ٭ الانحراف.

الفوائد و الإرشادات:

ـ ينبغي إجهاد النفس في تحصيل الرزق الحلال

ـ تحريم المسألة مع القدرة على العمل .

ـ مدح التعفف والتنزه عن سؤال الناس .

ـ لا ينبغي احتقار العمل والاستحياء منه ولو كان يسيرا.

7. مشروعية الوقف.

الصحابي: عبد الرحمن بن صخر الدوسي (أبو هريرة)،أسلم سنة 7 هـ ولازم النبي .روى 5374 حديثا ، توفي سنة 57هـ

التعريف: لغة: الحبس المنع. اصطلاحا: : تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة.

حكمه: مستحب لما فيه من منافع للفرد والمجتمع.

مردود الاقتصادي: ٭ المساهمة في تنمية الاقتصاد. ٭التخفيف من أعباء الدولة ٭ انتفاع الأجيال القادمة به.



آثار الوقف:

٭ استمرار الأجر لما بعد الموت ٭ ينشر المحبة والرحمة ٭القضاء على التسول والبطالة. ٭ مواساة الفقراء.
الفوائد و الإرشادات:

- مشروعية الوقف في الإسلام

- العلم النافع يعود على صاحبه بالخير الكثير.

- دعوة الولد الصالح لوالديه ينتفعان بها بعد موتهما.

- يمكن للعبد أن ينتفع بأشياء بعد موته.

8. في صلة الآباء بالأبناء توجيهات الرسول

الصحابي:النعمان بن بشير الخزرجى الأنصاري، ولي الكوفة ثم حمص، توفي سنة 64 هـ، روى 114 حديثا.

العدل بين الأبناء : واجب لأنه يحفظ الأسر والمجتمعات.

حسن التربية وتوجيه الأبناء: هو من أصول التربية الصحيحة .
بعض آثار التفريق بين الأبناء: ٭ الشعور بالظلم وعدم الاهتمام

٭العقوق وقطع الأرحام

٭ تولد البغضاء والأحقاد.

٭ الأزمات النفسية.

الفوائد و الإرشادات:

- مشروعية الهبة للأبناء.

- مشروعية الإشهاد في الهبات.

- وجوب الرجوع للصواب عند ظهور الخطأ.

- حث الإسلام على تقديم الهدايا للأبناء .

9. أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف و الجريمة

الانحراف: كل سلوك ينتهك قيم وقوانين المجتمع .

الجريمة: محظورات شرعية زجر الله عنها بحدٍّ أو قصاص أو تَعْزير.

أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة :

أ- القصاص: "أن يفعل بالجاني مثل ما فَعَلَ بالمجني عليه".

الدِّية: "المال المؤدَّى إلى المجني عليه أو وليِّه بسبب جناية"

ب- الحدود: "عقوبات مقدرة شرعا تجب حقًا لله تعالى على

محظورات نهى عنها".

ج- التعزير: "عقوبة غير مقدَّرة شرعا تجب في كل جريمة لا حدَّ فيها ولا قصاص".

الحكمة من تشريع الحدود: حفظ الكليات الخمس وحفظ الأمن العام.

الإيمان وآثاره في مكافحة الانحراف والجريمة:

الإيمان طاقة تدفع صاحبه إلى ترك الجرائم.

أثر العبادة في مكافحة الانحراف والجريمة:

عبادة الله تقتضي ترك الجرائم والمعاصي.

10. الإسلام والرسالات السماوية السابقة

1.الإسلام

وحدة الرسالات السماوية في المصدر والغاية:

تشترك في المصدر والغاية، فهي كلها من عند الله تعالى.

تعريف الإسلام :

- لغة: الانقياد والخضوع. - اصطلاحا:الرسالة التي جاء بها الرسول محمد 

عقائد الإسلام: الإيمان بـ:

- الله تعالى:خالق الكون المستحق للعبادة وحده.

- الملائكة: ‏‎مخلوقات نورانية معصومون من الخطأ. ‏

- الكتب: الله تعالى أنزل على رسله كتبا لهداية الناس.

- الرسل:الله تعالى أرسل رسلاً مبشرين ومنذرين.

- اليوم الآخر: الحياة الأبدية بعد الموت.

-القضاء والقدر:علم الله تعالى بمقادير الأشياء وأزمانها.

كتاب الإسلام: القرآن الكريم كلام الله تعالى، وليس للرسول فيه إلا التبليغ.

2.اليهودية:

الرسالة التي جاء بها سيدنا موسى إلى بني إسرائيل.
أهم عقائد اليهود: – يميلون إلى الوثنية

- وصفوا إلهم (يهوه) بما لا يليق.

- ادَّعوا أن عزيراً ابن الله .
- يعتقدون أنهم شعب الله المختار.
كتبها: العهد القديم

_التوراة: خمسة أسفار(كتب):

- التكوين - الخروج - العدد - التثنية - اللّاويين .

-التلمود: تفسير التوراة.

تحريف الرسالات السماوية السابقة:

ما هو موجود عندهم من عقائد وتشريعات لا يقبل العقل بانتسابه إلى الله تعالى وهو دليل على تحريفها.

- علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة:

تصديق ما تبقى من تصحيحها وتصحيح التحريف فيها.

3.النصرانية

الرسالة التي جاء بها سيدنا عيسى إلى بني إسرائيل.

أهم عقائد النصارى:

أ - عقيدة التثليث: الإله عندهم مركب من ثلاثة أقانيم :

- الله (ألآب) وإليه ينتمي الخلق - الله (الابن) وإليه الفداء - الله (روح القدس) وإليه التطهير.

ب - عقيدة الخطيئة والفداء: خطيئة آدم وصلب المسيح فداءً.
ج - عقيدة محاسبة المسيح للناس.

د- عقيدة غفران الذنوب: بطلب القسيس المغفرة بعد الاعتراف.

كتب النصرانية:

- العهد القديم: التوراة.

- العهد الجديد: أربعة أناجيل ( مَتَّى - مركس - لوقا – يوحنا)



فرق النصرانية:

* الأرثوذوكسية: الكنائس الشرقية

* الكاثوليكية: الكنيسة الغربية.

* البروتستانتية: نشأت على يد مارتن لوثر .

11. من مصادر التشريع الإسلامي

أولا- الإجماع:

تعريفه: - لغة: العزم والاتفاق.

- اصطلاحا:"اتفاق كل المجتهدين المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم شرعي

. أنواع الإجماع:

إجماع صريح:الاتفاق على قول أو فعل صراحة وهو حجة قطعية تحرم مخالفتها.

إجماع سكوتي: إظهار مجتهد لرأي وسكوت الباقي مع علمهم به.قيل إنه ليس إجماعا وقيل إنه إجماع لكنه حجة ظنية لا قطعية.

أدلة حجية الإجماع الصريح:

من القرآن الكريم: " وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا".النساء 115 .

من السنة: حديث "لا تجتمع أمتي على ضلالة" رواه ابن ماجة.
أمثلة على الإجماع: - إجماع الصحابة على قتال مانعي الزكاة. - إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.

ثانيا: القياس:

تعريفه: - لغة: التقدير و المساواة.

اصطلاحا: إلحاق مسألة لا نصَّ على حكمها بمسألة وَرَدَ النصُّ بحكمها لتساوي المسألتين في عِلَّة الحكم

أدلة حجية القياس:

*القرآن:" فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ ". والاعتبار هو القياس.
*السنة: حديث: " ...دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى " متفق عليه
* عمل الصحابة رضي الله عنهم به.

أركانه:

- المقياس عليه(الأصل): الذي جاء النص بحكمه.
- المقياس(الفرع):وهو ما لم يرد في حكمه نص .

- الحكم: وهو الحكم الشرعي الذي ورد في الأصل .
- العلة:وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع.

أمثلة: - قياس تحريم المخدرات على تحريم الخمر لعلة الإسكار.
- قياس الأوراق النقدية على الدينار الذهبي و الدرهم الفضي لعلة الثمنية.





ثالثاً: المصالح المرسلة

تعريفها: - لغة: المصالح أي المنافع. المرسلة أي المطلقة .

اصطلاحا: استنباط حكم في مسالة لا نص فيها بناءً على مصلحة لا دليل على اعتبارها أو إلغائها.

حجية حجيتها:

-الشريعة جاءت لتحقيق مصالح الناس والمصالح المرسلة كذلك.

- الحوادث تتجدّد و النصوص لا تتجدد، وإذا لم نعمل بالمصالح المرسلة ضاقت الشريعة بمصالح الإنسان.
- عمل الصحابة بها .

شروط العمل بها:
- أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد وأهداف الشريعة.
- أن تكون مصلحة عامة لا خاصة.
- أن تكون حقيقية لا وهمًَا، تحقق منفعة أو تدفع ضررًا بيقين.
أمثلة:
- جمع الصحابة رضي الله عنهم للقرآن في مصحف واحد .
- إلزامية توثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية .
- شرعية الانتخابات للتداول السلمي على السلطة .

12. حقوق الإنسان.في مجال العلاقات العامة

أ: تكريم الله للبشر: كرم الإسلام الإنسان،" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ " وكفل له الأمن، وأباح له التمتع بما يشاء في حدود الشريعة.

ب: تعريف حقوق الإنسان: مجموعة الحقوق التي تضمن للإنسان التمتع بحياة كريمة.

ج :من حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة: الحق في...

* الحياة: بتحريم القتل . * في الحرية: بتحريم الاستعباد.

* الأمن: بتحريم التعذيب. *التنقل:بحرية.

* العقيدة : بتحريم الإكراه فيها بشرط مراعاة النظام العام.

* حرية الرأي والفكر: بإيجاب النظر وتحريم التقليد.

* حق التعلم: بإيجاب العلم.

13. حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام

نظرة الإسلام إلى العمل: مجّده وفرضه وربط كرامة الإنسان به.

الحقوق الأساسية للعامل: حقه في:

٭ الأجر. ٭حصوله على حقوقه. ٭عدم الإرهاق. ٭ الاستمرار في العمل. ٭ أداء عباداته. ٭ في التقاضي والشكوى. ٭المحافظة على كرامته. ٭ الضمان والترقية

واجبات العمال:

٭معرفة المطلوب منه. ٭الأمانة.

٭الشعور بالمسؤولية ٭ترك الخيانة

طبيعة العلاقة بين صاحب العمل وعامله:

٭تحديد مهامه وأجره. ٭أن لا يكلفه فوق طاقته. ٭المعاملة بالحسنى. ٭إيفاء الأجر.

٭أن يصفح عن العامل إذا لم يتعمد التقصير.

14. العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

اختلاف العقيدة في واقع الناس:

*الإنسان كريم لأنه إنسان.

*الاختلاف واقع بمشيئة الله .

*المسلم ليس مكلفا بمحاسبة الكفار.

*أمر الله بالعدل والإحسان مع الجميع.

أسس علاقة المسلمين بغيرهم:

التعارف: علاقات مع احترام الخصوصيات.

التعاون: تبادل الخبرات والمنافع.

التعايش السلمي: حسن الجوار.

الروابط الاجتماعية:

*رابطة الإنسانية: بين البشرية. *رابطة القومية: بين أفراد لمجتمع

*رابطة العائلة: بين أفراد الأسرة. * رابطة الإقامة:رابطة الإنسان بغير قومه.

العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم 2

* حق الحماية: (الدماء والأموال والأعراض).

* حق التأمين عند العجز.

*حق حرية التدين .

*حق العمل.

واجبات غير المسلمين في بلد الإسلام: كل ما يجب على المسلم من التزام القوانين والدفاع عن الوطن.

15. من المشاكل الأسرية: النسب وأحكامه الشرعية

تعريف النسب: - لغة: القرابة والالتحاق.
- اصطلاحا: إلحاق الولد بأبيه نسبًا بسبب من الأسباب الشرعية. أسباب النسب الشرعية:

* الزواج الصحيح. * الإقرار: الاعتراف بالبنوة.

* البيِّنة الشرعية:شهادة العدول * البصمة الوراثية.

حق مجهول النسب: حفظته الشريعة بـ:( الاسم والوصية والكفالة)

التبني (2)

تعريفه: اتخاذ ولد الغير بمثابة ابن أو بنت من نسب صحيح.
حكمه: حرمه الإسلام تحريما قطعيا.
حكمة إبطاله: * رابط الأسرة هي الدم والأصل المشترك. * الاعتداء على حقوق الورثة.

* لا يعتمد على منطق أو طب. * الغريب خطر على الانسجام .

الكفالة (3)

تعريفها:- لغة: الإلزام و الضم .

- اصطلاحا: التزام على وجه التبرع بضم الولد القاصر و القيام بنفقته وتربيته و رعايته.
حكمها : مشروعة رغب فيها الإسلام.
الحكمة من مشروعيتها: حماية الطفل من الضياع والمجتمع من الانحرافات.

16. تحليـــــل وثيقة خُــطبة الرســـــــول


في حَــجــــــة الـــــــــــــوداع

المناسبة والظروف :
خطبة الوداع هي آخر خطبة ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم بجبل عرفات في التاسع من ذي الحجة سنة 10 هـ ويمكن اعتبارها اكبر تجمع يحضره المسلمون في ذلك الوقت ( نحو 125 ألفا من الصحابة )
تحليل نص الخطبة :
لخص النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة أحكام الدين ومقاصده فأعلن حرمة دماء المسلمين وأعراضهم كما حظر كل الأعمال التي كانت تتم وفق تقاليد الجاهلية والعواطف الانتقامية حظرا مطلقا وألغى رسول الله صلى الله عليه وسلم التعامل الربوي وشدد على حقوق النساء وأخوة المسلمين وحرم عليهم الاقتتال وأعلن أن كتاب الله وسنة رسوله هما المعياران الوحيدان لتنظيم المعاملات بين البشر

الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها الخطبة :
1 ـ حرمة الدماء والأعراض والأموال
ـ 2 ـ حرمة الربا
ـ 3 ـ وجوب أداء الأمانة
ـ 4 ـ حرمة الظلم
ـ 5 ـ وجوب التمسك بالكتاب والسنة
ـ 6 ـ وجوب الإحسان إلى المرأة وإعطائها كافة حقوقها المشروعة
ـ 7 ـ وجوب مخالفة الشيطان والحذر من كيده
ـ 8 ـ وجوب الالتزام بالإخوة بين المسلمين

كما ورد في الخطبة مجموعة من التوجيهات نذكر منها:
1 ـ خطبة حجة الوداع هي أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان
ـ 2 ـ الفرق بين إعلان الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الحقوق وإعلان الأمم المتحدة في 10/12/1948 هو أن الرسول أعلن ونفذ أما هيئة الأمم فمازالت عاجزة عن التنفيذ
ـ 3 ـ بيان مكانة المرأة في الإسلام
ـ 4 ـ الاهتمام في الخطبة بالجانب المالي دليل على مكانة المال في الإسلام
ـ 5 ـ عقوبة القتل ألعمدي القصاص
ـ 6 ـ الدية في القتل مائة 100 بعير
ـ 7 ـ الأشهر الحرم أربعة وهي ـ ذوالقعدة وذو الحجة ومحرم ورجب
ـ 8 ـ الالتزام بالحقوق الزوجية التي سطرها الإسلام هو أساس نجاح الأسر وتحقيق سعادتها
ـ 9 ـ تكرار استخدام عبارة "أيها الناس" دليل على عالمية الرسالة المحمدية



17. الربا ومشكلة الفائدة

تعريفه: ا- لغة: الفضل والزيادة.

اصطلاحا:"الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
حكمه: محرم بالكتاب و السنة و الإجماع.

حكمة تحريمه:

* يسبب العداوة و يقضي على روح التعاون. * يسبب العقاب الدنيوي والأخروي

* ينشر الطبقية في المجتمع.
* أنه من وسائل الاستعمار الحديث.

* المحافظة على مال المسلم

مراحل تحريم الربا:

الأولى: تبغيض أموال الربا.

الثانية:التذكير بتحريمه على الأمم السابقة.

الثالثة: تحريم الربا الفاحش فقط.

الرابعة: التحريم القطعي.

أنواع الربا:

* ربا الفضل: بيع مطعومين أو تقدين من جنس واحد مع زيادة أحدهما عن الآخر.
* ربا النسيئة: الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين مقابل التأجيل.
علة الربا:

* في الأنواع الأربعة: الطعمية مع الاقتيات والادخار.

* في الذهب والفضة: الثمنية مع الجنس.

القواعد العامة لمنع الربا:

القاعدة الأولى: بديلان من نفس الصنف (ذهب بذهب): . تُشرط المساواة و الفورية.

القاعدة الثانية : بديلان من جنسين مختلفين(دج بأورو): . تُشرط الفورية فقط.

القاعدة الثالثة:معدن بطعام )دينار بقمح (: الحرية














ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة